وضعية الجنين في الشهر الثامن

مختلفون 6 ايام 20

وضعية الجنين في الشهر الثامن

تختلف وضعية الجنين في الشهر الثامن، فهل يتغير وضع الجنين في الشهر التامن؟ وما هو الوضع المثالي بالنسبة له هذا الشهر؟ وهل هناك مواقف غير مرغوب فيها؟ دعونا نجد المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع في هذه المقالة.

الحمل وتطور الجنين

تبدأ وضعية الجنين في الشهر الثامن من لحظة إخصاب البويضة الناضجة والحيوانات المنوية وتستمر لمدة 9 أشهر، وتنقسم إلى ثلاث مراحل، كل مرحلة تشمل ثلاثة أشهر وكل شهر يشمل أربع أسابيع، وخلال هذه الفترة تمر الأم والجنين بالكثير من التغيير حتى الوصول للولادة، ثم قم بحساب شهر الحمل بناءً على اليوم الأول من آخر دورة شهرية للأم بالإضافة إلى ستة أيام.

وضعية الجنين في الشهر الثامن

الأسبوع الأول

يزن الجنين حوالي 2 كجم في الأسبوع الأول من الشهر الثامن وينمو إلى 44 سم، ويحاول الطفل الآن التنفس عن طريق استنشاق السائل الأمنيوسي، ويشرب طفلك حوالي نصف لتر من السائل الأمنيوسي كل يوم، وعند التبول بنفس الكمية جنبًا إلى جنب، بدأت طبقة الوبر والزغابات تختفي واستبدلت بشعر حقيقي، لأن أظافره كانت طويلة جدًا لدرجة أنها وصلت إلى أعلى الأصابع، لذلك عليك تقليمها فور الولادة وخدشها، وقبل الولادة حك وجهه ويستمر الجنين بالدوران في رحم الأم، وستنتهي صلاحية هذا الإعلان خلال 10 أيام.

الأسبوع الثاني

يبلغ طول جنينك الآن 46 سم ويزن 2400 جرام، وعند تلقي الرعاية في المستشفى، هناك فرصة جيدة للبقاء على قيد الحياة خارج الرحم، لأن الدهون تبدأ في التراكم في الذراعين والساقين و العينين والجفون، وعند التشغيل وإيقاف التشغيل، بدأ بعض الأطفال في تدوير رؤوسهم لأسفل، والتحضير للولادة ولكن الجمجمة لا تزال طرية ولا يمكن ربطها بشكل كامل لتسهيل خروج الجنين من خلال الممر الضيق.

لذلك فإن الولادة خلال هذه الفترة تشكل خطورة كبيرة على الجنين، ومع زيادة تقلص بكتريا براكستون هيكس، تزداد القوة بحيث يصبح جلد طفلك أكثر نعومة وأقل تجعدًا، ويمكن للأجسام المضادة أن تساعد المشيمة على المرور عبر المشيمة، وبالتالي تطوير جهاز المناعة يقاوم على العدوى.

الأسبوع الثالث

الآن يبلغ طول طفلك 47 سم ووزنه 207 كيلو غرام، ونتيجة لزيادة الدهون في الساقين والذراعين، فإن طبقة الدهون المتراكمة تجعل جسم الطفل يتحرك في حركة دائرية، مما يساعد على تنظيم درجة حرارة ربلة الساق؛ لأنه لا يوجد حتى الآن دهون تحت جلد الطفل للحفاظ على درجة الحرارة، وإذا ولد خلال هذه الفترة فلن يتمكن من ضبط درجة الحرارة بنفسه، ويستدير الطبيب لوضعها في حاضنة للتأكد من أن درجة حرارة جسمه مستقرة.

الأسبوع الرابع

يستمر الجنين في النمو بسرعة، وعندما ينزل الطفل إلى قناة الولادة ويستقر فيها، تصبح الاستجابة لدى الجنين متناسقة، ويبلغ طول هذه المرحلة 8 سم ووزنها 207 كجم، لأن الدهون تغطي الرقبة والمعصمين، ويستمر الجنين في اكتساب الوزن، وقد تشعرين بانقباضات في الرحم، ولأن الكلى والكبد قد اكتمل نموها ويمكنهم إخراج بعض الفضلات، ويكون الطفل جاهزًا تقريبًا للولادة باستثناء الرئتين، وتم تطوير باقي جسده بالكامل.

كما يحدث السقوط هذا الأسبوع وينزل الطفل إلى قناة الولادة، وإذا لم يكن هذا طفلك الأول، فقد لا يسقط حتى قبل الولادة، لكن رأسه يتدلى ورجلاه سيقفان حتى يحافظ على هذا الوضع، وسيشعر بهذه الحركات بوضوح اعتبارًا من التاريخ والحركات التي قام بها غالبًا في اللفات من جانب إلى آخر.

تغيرات تظهر على الأم في الشهر الثامن

يبدأ العد التنازلي هنا أيضًا، لذلك ستشعر النساء بأعراض الولادة، مثل التعب وصعوبة الحركة وألم الحوض وأسفل الظهر وصعوبة النوم الناتجة عن توسع الحوض وتورم الأطراف وعسر الهضم وعدد زيارات المرحاض خلال الشهر، وتسهل الزيادة على المرأة الحامل تمرير الجنين، وقد تعرض المرأة الحامل للخارج عندما يضغط الرحم على المثانة، ويمكن أيضًا إفراز المواد الصفراء من الثدي أو ما يسمى اللبأ.

فوائد الوضعية الأمامية

  • يضغط الجنين بالتساوي على عنق الرحم بحركة دائرية في الجزء العلوي من وضعية الجنين في الشهر الثامن، مما يساعد منطقة الحوض على التوسع ويساعد على إنتاج الهرمونات اللازمة للولادة.
  • ويتحرك الطفل في الحوض بزاوية معينة خلال مرحلة الدفع لتسهيل خروج رأسه أولاً.

نصائح وإرشادات

نصائح لاتباعها أثناء وضعية الجنين في الشهر الثامن وهي كالآتي:

  • تجنبي الوقوف لفترات طويلة وحاول الجلوس في وضع مريح مع الوسائد خلف أو تحت قدميك.
  • تأكدي من الاستلقاء في السرير كل أربع ساعات تقريبًا.
  • امشي لمدة نصف ساعة على الأقل كل يوم، وتأكدي من اختيارك الوقت يكون فيه ضوء الشمس خافتًا، واحضري معك زجاجة ماء، أما إذا كان حملك في الشتاء، يوصى بالمشي في الصباح أو عند غروب الشمس.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، لاحتوائه على العناصر الغذائية الأساسية، والابتعاد عن مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك، لذلك بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالألياف والخضروات الطازجة مثل الخس، يجب أيضًا الحرص على تناول اللحوم والبيض.
  • تأكدي من تدليك أعلى الفخذين وأسفل البطن ومنطقة الحوض.
  • تأكدي من تغطية ثدييك بالزيت الدافئ (مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز) وافعلي ذلك كل يوم، بما في ذلك حلماتك.
  • احصل على ما لا يقل عن 10 ساعات من النوم الكافي والراحة كل يوم.
  • ابتعدي عن الأشياء التي تسبب التوتر.
  • تأكدي من شرب الكثير من الماء.

بعد التعرف على وضعية الجنين في الشهر الثامن، نأمل أن تنال المعلومات التي نقدمها موافقتك، ويسعدنا أيضًا مشاركة آرائك واستفساراتك معنا من خلال التعليقات في أسفل هذه المقالة.

إقرأ أيضًا:

اقرأ كامل المقال