كيف تتخلص من الامساك في رمضان؟ - altibbi.com

الطبي 3 اسابيع 56

العلاقة بين الإمساك والصوم بمختلف أنواعه وخاصة صوم في رمضان معروفة، إذ يعاني كثير من الصائمين من الإصابة بالإمساك، ويُعد تقريباً من أكثر المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي انتشاراً في شهر رمضان المبارك، حيث تأخذ حركة مرور الطعام عبر القناة الهضمية مدةً أطول من العادة، مما يجعل الفضلات أكثر صلابة فيُصاب الشخص بالإمساك. 

وقد بحث الخبراء في حول هذه المشكلة، واعتبروا هذا جزءاً من تغيرات عملية تكيف الجسم مع الصيام، حيث يحتاج الجسم للتكيف مع أوقات تناول الطعام الجديدة، ومع حالة العطش لساعات طويلة، ويمر أثناء ذلك بمرحلة من الجفاف يحتاج فيها لامتصاص أكبر قدر ممكن من السوائل في الأمعاء مسبباً الإمساك، ولكن ذلك يمكن التغلب عليه بعد تكيف الجسم على الصيام، مع اتباع بعض الإرشادات. 

اقرأ أيضاً: صحتك في رمضان

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسباب الامساك في رمضان

إن اسباب الامساك في رمضان متعددة، ولا تقتصر فقط على العطش وتغير أوقات تناول الطعام، ويمكن تعداد أهمها في ما يلي:

  • تقليل تناول السعرات الحرارية، مع نقص في الحركة وعموم النشاط الجسمي. 
  • تغيير أوقات النظام الغذائي ونمط النوم، مما يتسبب باختلال في انتظام حركة الأمعاء. 
  • عدم تناول ما يكفي من الألياف الغذائية من المصادر النباتية، والتي تسهّل حركة الأمعاء. 
  • عدم الحصول على ما يكفي من السوائل وحالة الجفاف، لأن الألياف تحتاج للسوائل لتقوم بعملها. 

اقرأ أيضاً: خسارة الوزن في رمضان

الوقاية من الامساك في رمضان

إن الوقاية من الإصابة بالإمساك في رمضان تحتاج إلى إجراء تغييرات جذرية في نظام الأكل، حيث يمكن للصائمين في رمضان محاولة إجراء ما يلي: 

  • زيادة تناول الخضار والفاكهة يومياً لإمداد الجهاز الهضمي بكمية كبيرة من الألياف.
  • اختيار تناول خبز القمح الكامل بدلاً من الخبز الأبيض، وإذا أمكن أيضاً تناول الأرز الكامل، وباقي أنواع الحبوب أن تكون كاملة مع قشورها، نظراً لأن نخالة القمح وقشور الحبوب تحتوي على الألياف.
  • إضافة بعض البقوليات والذرة إلى أطباق الأرز والمعكرونة والشوربات، وتعتبر طبخة (المجدرة) مثالاً جيداً على ذلك.
  • إضافة سلطات الخضار بمختلف أنواعها إلى وجبتي الإفطار والسحور، وكذلك مع الوجبات الليلة الخفيفة.
  • الإكثار من تناول السوائل والشوربات، وخاصة مع إضافة الحبوب والخضار إليها لزيادة محتواها من الألياف.

اقرأ أيضاً: حلويات صحية في رمضان

أما في وجبة السحور بشكل خاص، فمن الممكن أيضاً الإكثار نوعاً ما من السوائل، والأطعمة الغنية بالماء والألياف، مثل الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، فهي تساعد على تقليل الشعور بالجوع والعطش، كما أنها تعزز عملية الهضم وتزيد من حركة الأمعاء مما يساهم في تجنب الإصابة بالإمساك.

مع اقبال رمضان كيف يمكن زيادة وزنى فوزنى ثابت من سنوات طويلة والحمدلله بصحة جيدة ولكن اعانى من تقوس فى القفص الصدرى منذ الولادة فكيف ازيد من وزنى طولى 172 ووزنى 47 فى رمضان ؟

علاج الامساك في رمضان

تقول بعض الدراسات بضرورة تعريف الناس بمبادئ الوقاية والعلاج من الإمساك أثناء الصيام ومساعدتهم على الجواب على سؤال كيف اتخلص من الامساك في رمضان؟ وتصل إلى نتائج بأنه كلما ازدادت المعرفة والثقافة بخصوص الإمساك في رمضان، كان العلاج أسهل وقلت نسبة المصابين بالإمساك، وأمكن تجنب بعض المضاعفات الأخرى.

اقرأ أيضاً: معتقدات خاطئة حول الإمساك وتصحيحها

إن غالبية طرق علاج الامساك في رمضان هي نفسها المتخذة للوقاية منه، والمذكورة أعلاه، فإذا تمت إصابتك بالإمساك، ابدأ مباشرة بتناول الألياف والخضار والخبز الأسمر والبقوليات والحبوب الكاملة والبطاطا الحلوة، لكن أيضاً يتحدث البعض عن دور إيجابي فوري لتناول القهوة، حيث تذكر بعض المراجع بأن شرب القهوة يؤدي إلى حل مشكلة الإمساك في أقل من عشر دقائق، لكن لا ينبغي الإكثار من تناولها.

 وبالإضافة إلى ذلك، هناك دور مهم لممارسة الرياضة أو المشي بعد الإفطار، كما تجنب النوم والكسل بعد تناول وجبة الإفطار خاصة، فالنوم يقلل تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي ويبطئ عمله، ومن الجدير بالذكر أنه بتطبيق هذه النصائح فلا حاجة حقيقية في أغلب الحالات إلى علاج الامساك في رمضان بالاعشاب، وبخاصة أن لبعضها آثار جانبية قد لا تكون مناسبة في ظروف الصوم في رمضان، وعند اللزوم يفضل أن يكون ذلك باستشارة من الطبيب.

علاج الامساك في رمضان للحامل

في الأحوال الطبيعية، فإن كثير من النساء الحوامل يعانين بطبيعة الحال من بطء عمل الجهاز الهضمي، كما أن معظمهن عرضة للشعور بالغثيان والإصابة بحالة الإمساك أثناء الحمل، وبرغم المحاذير من صوم المرأة الحامل في رمضان، فقد يكون من الممكن لبعض النساء الحوامل ممارسة الصيام، لكن ذلك قد لا يساعدهن على تجنب الإمساك، بل قد يزيد من المشكلة، لأن المطلوب لتجنب إمساك الحمل هو تناول وجبات صغيرة على فترات متقاربة على مدار اليوم، فهذا يساعد على الهضم والامتصاص للطعام بشكل مناسب، لكن ذلك لا يتوافق مع نظام الصوم في رمضان.

 ولهذا يُعتبر من الأفضل للمرأة الحامل تجنب الصوم إن أمكن في رمضان، كما لا يُرجح توفر معلومات خاصة حول علاج الامساك عند الحامل في رمضان، وفي حالة صامت المرأة الحامل، فيجب أن تتبع طرق الوقاية من الإمساك في رمضان، والمذكورة أعلاه. 

اقرأ أيضاً: أربع عشرة طريقة لعلاج الإمساك

الفوائد الصحية لمشروبات شهر رمضان المبارك

الفوائد الصحية لمشروبات شهر رمضان المبارك

تنتشر بعض المشروبات خلال شهر رمضان وتزداد شعبيتها عند الصائمين و من ه... اقرأ أكثر

المراجع

زاهر بشير طلب

زاهر بشير طلب

فني أشعة

فني أشعة طبية ومشرف وقاية إشعاعية، كاتب ومحرر محتوى طبي وتقني. Radiology Technician and Radiation Protection Supervisor. Medical / Technical Content Writer and Editor.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon غير مفيد icon مفيد
اقرأ كامل المقال